اطرح سؤال/استفسار اخر الاخبار والاعلانات نظام نور لنتائج الثانوي نظام نور لنتائج المتوسط نظام نور لنتائج الابتدائي اتصل بنا rss
نظام نور للنتائج 1438 | الدخول الى برنامج وموقع نور المركزي noor.moe.sa | الاستعلام عن نتائج طلاب الابتدائية والمتوسطة والثانوية العامة الفصل الدراسي الاول بالسجل المدني ورقم الهوية

 نظام نور  :: نظام نور - موقع نظام نور المركزي - برنامج نور المركزي :: منتدى المحذوفات

تابعنا على المواقع الاجتماعية لتتوصل بالجديد

الخطة الإرشادية لصعوبات التعلم
تاريخ النشر : 24/01/2014
 

المرشد لصعوبات القراءة والكتابة والإملاء ‏
كيف يتقن أطفالك القراءة والكتابة والإملاء ؟ هنا ستجد دليلاً كاملاً   

2014
كل ما يستفيد منه الطالب
تجده عندنا جميع المستويات
جميع المناهج

المقدمة
لقد كثرت بعض الأخطاء اللغوية حتى شاعت بل والبعض قد رسخت عنده وأصبحت تتكرر في أكثر كتاباته .ولأن اللغة العربية هي لغة القرآن لغة الفصاحة والبيان فلا يحب الإنسان إن يرى أخطاء إملائية ولغوية فمن هذا المنطلق بنت لي فكرة معالجة الأخطاء الإملائية والضعف الإملائي .
تعريـــف الضعف الإملائي :- هو عدم إتقان مجموعة المهارات مما يؤدي إلى عدم إتقان التعبير الكتابي و الضعف الإملائي يشوه الكتابة و يعيق الفهم .
و جميع المراحل تعاني من هذا الضعف و السبب يرجع لعدم التأسيس القوي للطالبات في المرحلة الابتدائية , و قد لوحظ حتى على المعلمات أخطاء إملائية في الكلمات و رسم الهمزات , فلا بد من إيجاد حلول تربوية مناسبة .
أسباب المشكلة :-
* كثرة أعداد الطالبات داخل الفصل مما يعيق المعلمة من متابعة الطالبات و التنقل بينهن .
* عوامل ترجع للطالبة مثل التردد و عدم الثقة بالنفس و الخوف و الخلط بين الحروف المتشابهة عيوب النطق .
* عوامل ترجع إلى طريقة التدريس مثل اقتصار المحاسبة بالأخطاء الإملائية على حصة الإملاء فقط و عدم تصويب الأخطاء مباشرة وعدم إشراك الطالبات في تصويب الخطأ .
* لا بد من ربط الدرس دائماً ببعض فالإملاء تربط بالقراءة والتعبير و الخط .
* سرعة المعلمة في إملاء القطعة و عدم وضوح النطق السليم يؤدي إلى الضعف .
* طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب و الوقوع في الخطأ .
* عدم التنويع في طرق التدريس أو الوسائل مما يؤدي إلى الملل و الانصراف عن الدرس .
الوسائل المستخدمة لمعالجة الضعف الإملائي واللغوي :- السبورة – السبورة الشخصية البطاقات – الشرائح الشفافية

أولا / صعوبات القراءة
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة . وتؤدي الصعوبات في القراءة إلى فشل في كثير من المواد الأخرى في المنهاج .وحتى تستطيع الطالبة تحقيق النجاح في أي مادة يجب عليها أن تكون قادرة على القراءة .وهناك عدد من المهارات المختلفة التي تعتبر ضرورية لزيادة فاعلية القراءة .
وتقسم هذه المهارات إلى قسمين :
*تمييز الكلمات
* مهارات الاستيعاب .
وكلا النوعين ضروريان في عملية تعلم القراءة . ومن المهم في تدريس هاتين المهارتين أن لا يتم تدريسهما عن طريق المحاضرة بل لابد من تدريب الطالبة عليها من خلال نصوص مناسبة بالنسبة لها ، مما يساعد الطالبة على تجزئة المادة وربط أجزائها ببعضها البعض .
أنماط صعوبات القراءة ...
***** الإدراك البصري .....
الإدراك المكاني أو الفراغي : تحديد مكان جسم الإنسان في الفراغ وإدراك موقع الأشياء بالنسبة للإنسان وبالنسبة للأشياء الأخرى . وفي عملية القراءة ، يجب أن ينظر إلى الكلمات كوحدات مستقلة محاطة بفراغ .
التمييز البصري .....
لا يستطيع الكثيرون من الطلبة الذين يعانون من صعوبات في القراءة - : التمييز بين الحروف والكلمات ،
- التمييز بين الحروف المتشابهة في الشكل ( ن ، ت ، ب ، ث ، ج ، ح .... ) .
- التمييز بين الكلمات المتشابهة أيضاً ( عاد ، جاد ) . ولابد من تدريب بعض هؤلاء الطلبة على التمييز بين الحروف المتشابهة والكلمات المتشابهة .
ويجب أن نعلم الطلاب أن هناك بعض الأمور التي لا تؤثر في تمييز الحرف وهي : *الحجم* . اللون * مادة الكتابة .
ويلاحظ وجود مشكلات في التمييز البصري بين صغار الأطفال الذين يجدون صعوبة في مطابقة الأحجام والأشكال والأشياء .وينبغي التأكيد على هذه النشاطات في دفاتر التمارين وفي اختبارات الاستعداد للقراءة لأهمية هذه المهارات .
*****الإدراك السمعي ....
تحديد مصدر الصوت . الوعي على مركز الصوت واتجاهه.
.التمييز السمعي .
القدرة على تمييز شدة الصوت وارتفاعه أو انخفاضه والتمييز بين الأصوات اللغوية وغيرها من الأصوات ، وتشتمل هذه القدرة أيضاً على التمييز بين الأصوات الأساسية وبين الكلمات المتشابهة والمختلف


         

لا يوجد حالياً أي تعليق !! كن اول معلق على الموضوع بالضغط هـــــــنـــــا
صفحة 1 من اصل 1

الخطة الإرشادية لصعوبات التعلم
جديد الموقع
» عدم دخول نظام نور   الثلاثاء 23 مايو - 21:33
» مااعرف اشوف الشهاده   الإثنين 22 مايو - 12:11
» درجات الاختبارات   الأحد 21 مايو - 11:10
» درجات الاختبارات   الأحد 21 مايو - 11:10
» معرفة نتيجتي   السبت 20 مايو - 23:51
» نتايج الاختبار   الجمعة 19 مايو - 20:05
» نتايج الاختبار   الجمعة 19 مايو - 20:02
» إختلاف إسم ولي الأمر وعدم قبول تسجيل طالبة جديدة اولى إبتدائي   الثلاثاء 18 أبريل - 23:46
نتيجة العراق عبدالله للمرحة الدرجات بالخبر الأول noor متوسط نظام موقع الثانوي لطلاب تسجيل الابتدائيه مدرسة الطلاب الابتدائي المستجدين الأمر الاعدادي نتائج الابتدائية نتايج الصف الاول